Nefertari 2010

كل سنه وكلكو طيبين يا بنات
Nefertari 2010

جميلة الجميلات


    كوبرى قصر النيل

    شاطر
    avatar
    فينوس
    مشرفة خاصة
    مشرفة خاصة

    عدد المساهمات : 113
    تاريخ التسجيل : 25/05/2010

    Neferttty كوبرى قصر النيل

    مُساهمة  فينوس في الجمعة يونيو 11, 2010 4:05 am

    فى عهد الخديو إسماعيل، وتحديداً فى عام ١٨٧٢ أنشئ كوبرى «قصر النيل» بواسطة شركة فرنسية، وتكلف آنذاك ١٠٨ آلاف جنيه، واعتبروه فى حينها واحداً من أعظم كبارى الزمان.
    وفى نفس السنة أنشئ كوبرى آخر وسمى بـ«الكوبرى الإنجليزى» لأن التى قامت بإنشائه شركة إنجليزية، ثم أكد هذا الاسم «الصفة» وجود ثكنات الجيش الإنجليزى على مقربة منه، ثم ما لبث هذا الكوبرى الإنجليزى أن أخذ اسم الراقصة الشهيرة «بديعة مصابنى»، لأن الكازينو الخاص بها كان هناك على بعد خطوات من فندق «شيراتون» حالياً فعرف باسم «كوبرى بديعة» إلى أن أصبح بعد ثورة يوليو «كوبرى الجلاء».
    كوبرى قصر النيل بناه الخديو إسماعيل، ثم عاد الملك فؤاد وجدده فى موقعه الحالى وسماه على اسم الخديو إسماعيل «كوبرى إسماعيل» أو أبو الأشبال
    كوبري قصر النيل كوبري يقع في بالقرب من ميدان التحرير بالقاهرة, يعد أول كوبري أنشأ في مصر للعبور على النيل، ويتميز بتلك التماثيل الأربعة للأسود القابعة عند مدخلي الكوبري المصنوعة من البرونز.

    بدئ في إنشائه عام 1869 في عهد الخديوي إسماعيل حيث اصدر امراً عالياً إلى نظارة الاشغال عام 1865 أثناء بناء سراي الجزيرة بإقامة كوبري يصل بين القاهرة والجزيرة بتكلفة 113 الف و 850 جنيه مصري وقامت شركة فرنسية ببناءه، ليكتمل بناؤه في منتصف عام 1871 بطول (406 أمتار) وعرض (10,5 متر) منها (2,5 متر) للرصيفين الجانبيين وطريق بعرض (8 أمتار)، وبلغت تكاليف انشائه 110 آلاف جنيه. وتقرر فرض رسوم عبور حسب نوع المار بالجسر فالرجال والنساء ربع قرش والاطفال والغزلان معفيين من الرسوم والعربات المليئة بالبضائع قرشين والفارغة قرش، سمى الجسر بكوبري قصر النيل نظراً لأنه كان يوجد قصر كبير على النيل من جهة ميدان التحرير يسمى قصر النيل أنشأه محمد على لإبنته زينب ولما تولى سعيد باشا الحكم قام بهدم القصر وتحويله لثكنات للجيش وقد احتلها الإنجليز بعد احتلالهم لمصر وبعد جلاءهم تم هدم الثكنات وبناء جامعة الدول العربية وفندق هيلتون وبعد 59 سنة من إنشاء الكوبري تم عمل كوبري جديد مكان الكوبري القديم يفي بحاجة النقل المتزايدة والحمولات الحديثة ويتلائم مع ما وصلت إليه القاهرة من عمران في عهد الملك فؤاد الأول حيث قد قام بوضع حجر أساس الكوبري الجديد في 4 فبراير عام 1932 إحياء لذكرى والده فقد اطلق عليه اسم (كوبري الخديوي إسماعيل) [1] ويبلغ طول الكوبري (382 مترا) - وعرض الكوبري (20 مترا) بتكلفة بلغت 291,955 جنيها, وقام الملك فؤاد الأول بافتتاحه في مارس عام 1933



    _________________
    [i]



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 20, 2018 11:02 am